عائلة النمر
من العوائل العريقة في منطقة نجد والرياض خصوصاً ، وتنتمي عائلة النمر إلى الدروع من آل يزيد من بني حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة.حسب وثائقهم المحفوظة لديهم وماأُشتهربين الناس ويعتبر مسمى النمر لقباً لجدهم الجامع لهم عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالوهاب لما تميز به من قوة وعزيمة وإصراروكذلك لقوته عند قول الحق،وكانوا يعرفون سابقابـ آل عبدالوهاب وقبل ذلك بـآل صـالح،وقد اشتهرت هذه العائلة بالنخب من ابنائها بالعلم في الدين والامامة والفقه والقضاء وتعتبر هذه الأسرة من أشهر واقدم الأسر العلمية في مدينة الرياض وقد كان جدهم الأكبرالشيخ محمدبن صالح بن محمدبن صالح مبعوثا للشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب الى اهل منفوحةبعد دخولهم في طاعة الدولة السعودية الأولى كما تولى ابنه عبدالوهاب بن محمد بن صالح بن محمد والذي عاصر الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب قضاء الرياض وتتلمذ لمدة عامين على يد الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب وقد تولى جدّ هذه الأسرة الشيخ عبدالوهاب بن صالح القضاءوالفتيا في مدينة الرياض منذ دخول الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود إليها في عام 1187هـ .كما اشتهر ابنه محمد بن عبدالوهاب بن صالح كذلك بالعلم والأمامةوكان مقرّ اقامة هذه العائلة في وسط الرياض في نخلهم الملّقب بـ الحلوة وتدل الوثائق المتوارثة لدى هذه الأسرة على مقر اقامتهم تلك منذ مئات السنين.وكان من أبرز علماء الدين في هذه العائلة ايضا العالم الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالوهاب وأشتهر من بعده ابنه الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالوهاب الملّقب بـ الشيخ النمرالذي ولد في مسقط آبائه وأجداده في مدينة الرياض عام 1280هـ. وكانت وفاته غفر الله له ولجميع آبائه والمسلمين في عام 1337هـ في الوباء المشهورالذي عمّ منطقة نجد وسمّي بسنة الرحمة.وقد تتلّمذ الشيخ النمر على عدد من العلماء أبرزهم الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ والفقيه العلامة محمد بن محمود الشريف، والشيخ[[ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ وخاله العلامة الشيخ اسحاق بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ وغيرهم كثير ولا عجب فهو سليل علماء من ناحية الأب والأم حيث ان امه هـي عيناء بنت العلامة الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب ،وأصبح الشيخ النمـر قاضى الجهاد في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله ، وكان إماماً لجيش الملك عبد العزيز في معركة الأحساء عام 1331ه، وممن أجازه من مشائخه الشيخ سعد بن حمد بن عتيق المتوفى عام1349هـ ، وقد منحه هذه الأجازة في عام 1329هـ. وهذا نصها(أحمدك يا من رفع منار من استنار بأنوار الآثار، وخص بالتوفيق لتحقيق من اشتغل برواية الأخبار، وأشهد أن لا إله إلا الله وحمده لا شريك له الواحد القهار، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المبعوث بالكتاب والسنة اللذين يهتدي بهما من رزق البصيرة والاعتبار، صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم في جميع الأعصار والأمصار، أما بعد: فقد سألني الأخ الأديب الفاضل عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الوهاب أن أكتب له أجازة برواية ما رويته عمن لقيت من علماء السنة والحديث وأخذته عنهم في مجالس الإفادة والتحديث، فإني كنت قد لقيت جماعة من العلماء المحدثين وعدة من الفضلاء المسندين، فضفرت منهم بالقراءة والإجازة والسماع، ورويت عنهم جملا من المصنفات لأهل السنة والأتباع، كصحيحي البخاري ومسلم، وكتاب السنن لأبي داود، والسنن الصغرى للنسائي، والسنن لأبي عيسى الترمذي، وسنن ابن ماجه القز ويني، وكموطأ مالك، وسنن الدارمي وغيرها من الكتب الحديثية والدفاتر الإسلامية، فرويتها من أولئك الأعلام بالأسانيد المتصلة إلى مصنفيها الفضلاء المهرة الكملا. وكان من مشايخي الذين سمعت منهم وتحملت الرواية عنهم: العالم النحر ير الذي ليس له في عصره نظير السيد محمد نذير ابن حسين الدهلوي، والشيخ حسين بن محسن الأنصاري وغيرهما من أهل العلم والدارية والقيام بأعباء التحديث والرواية، فقد قرأت على الشيخ المقدم ذكره شيئا من الكتب المذكورة وسمعت بعضها، وأجاز لي رواية جميعها، وكتب إجازة بقلمه الشريف، فإنه حصل على القراءة والإجازة، والسماع من مشايخه المسندين للعلماء المتبعين، وأسانيده مشتهرة غاية الاشتهار كالشمس في رابعة النهار وأما شيخنا حسين الأنصاري المذكور، فقرأت عليه جملة في السنن النبوية وسمعت عليه البعض، وكتب لي إجازة برواية الكتب الحديثية والمصنفات الإسلامية، وأسانيده مشهورة معلومة. فلما سألني الأخ المذكور الإجازة، أجبته إلى مطلوبة وأسعفته بمرغوبة، مع القصور عن مراتب أهل الفضل والكمال، لكني قصدت التشبه بأهل العلم والإفادة، وإحياء ذكر الإسناد والرواية، فلذلك قلت: وقد أجزت مع التقصير عن دركي لرتبة الفضل أهل الإجازات وأسأل الله توفيقا ومغفرة ورحمة منه في يوم المجازات فأقول: قد أجزت الأخ الموصوف أن يروي عني جميع ما رويته على الشيخين المذكورين، وما أخذته ورويته عن غيرهما من العلماء ومن أهل الحديث، كما مشى على ذلك أهل العلم في القديم والحديث، وأرجو أن يكون أهلا للتحمل والأداء، ومن أهل الإتباع والاقتداء، وأوصيه بتقوى الله تعالى في السر والعلانية، وأتباع أهل السنة والجماعة، ومجانبة طريق أهل البدع والضلالة. وأما الأسانيد، فقد أحلته عليها؛ لأنها موجودة عنده. وأنا الفقير إلى الله سعد بن حمد بن عتيق، جرى ذلك في شهر ربيع الأول من سنة 1329ه. وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه وسلم)وعندما مات الشيخ النمر رحمه الله تبعه في جنازته الأمام عبدالرحمن الفيصل ال سعود والملك عبدالعزيز مشيا على الأقدام من جامع الأمام تركي بن عبدالله إلى مقبرة العود حيث دُفن رحمه الله وكان ذلك مصداق رؤياه حيث رأى الشيخ النمر انّه يمشى في الصفاة في وسط الرياض وأن الأمام عبدالرحمن الفيصل والملك عبدالعزيز قد تبعاه من ورائه,وكانت وصيته رحمه الله (بسم الله الرحمن الرحيم وبعد شهادتي لله بالوحدانية ولنبيه بالرسالة قد اوصيت بثلت ماخلفي بعدالدين,ويخرج من الثلث ماتملكت من كتاب عليه رقم الملك اولاوقفيةعليه,وكذلك يخرج منه اضحيتان أضحية عني وعن والدي،والثانية عني وعن والدي,وعن شيخ الأسلام " ابن تيمية " وابن القيم والشيخ محمد بن عبدالوهاب والشيخ عبدالرحمن بن حسن والشيخ عبداللطيف وحمد بن عتيق,غفر الله لهم ولمشايخي ومن دعا لي ولهم وللمسلمين ،وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.هذه الوصية صحيحة وألزمت عمه إبراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالوهاب بالوكالة على الضحايا وذبحها,قاله واملاه عبدالله بن عبداللطيف بن عبدالرحمن 15 شعبان 1338 هـ.)وهذه هي وصيته المنقولة بعد وفاته نصا من وصيته رحمه الله تعالى.وكذلك اشتهرت هذه العائلة بالتجارة منذ عهد قديم حيث كان الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيزبن عبدالله بن عبدالوهاب يساعد الدولة في بعض اعباءها المالية والزراعية بداية نشأتهاايام عهد الملك عبدالعزيز _طيب الله ثراه_ وكان للشيخ عبدالعزيز العديد من الابناء وهم: محمد وعبدالمحسن وطرفة ومنيرة والجوهرة وسارة .من ثلاث زوجات هم: نورة بنت عبالله ال الشيخ وموضي المقبل وفضة ال فقيه.وقد ولد محمد بن عبدالعزيز النمر عام 1330هـ في مدينة الرياض ، وتلقى تعليمه في الكتاتيب وفي المساجد وقد عرف عنه العدل وقول الحق وقوة القلب مع طيبه لا تلقاها الا بالقليل من الناس ،وقد تزوج محمد النمر 4 زوجات وله من الابناء خمسة وعشرون (15 ذكر ، 10 إناث) .كما عرف واشتهر الشيخ محمد بذكاء التجارة حيث ارتقى إلى مصاف تجارالرياض و[المملكة]] .حيث أسس العديد من الشركات والمشاريع العقارية الكبرى ،وكان لعضده الايمن اخيه عبدالمحسن الاثرالواضح في التلاحم وتحمل المسؤولية والمؤازرة . وقد توفي الشيخ محمد في عام 1415 هـ في مدينة الرياض بعد صراع طويل مع المرض . كما اشتهر من هذه العائلة الكريمة الشيخ عبدالله بن إبراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالوهاب النمر المتوفي عام 1392هـ وكان سمحا محبوبا لدى البادية والحاضرة وأشتهر بقضاء حوائج الناس ،وله من الأبناء, إبراهيم وعبدالعزيز وعبدالوهاب وعبدالرحمن رحمهم الله جميعاوابنة واحدةوالكثير من الأحفـاد وكان مسكنه في وسط الرياض ثم انتقل هو واخوه محمد بن إبراهيم النمر في اواسط القرن الماضي إلى وادي نمار أحد الأودية التي تصب في وادي حنيفة حيث انشأ مزرعة له في بداية الوادي أُطلق عليها ام قصـروانشأ اخوه محمدبن ابراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالوهاب مزرعة العليا بسكون اللام في وسط الوادي وقد اشتهرالشيخ محمد بن ابراهيم بن عبدالعزيز بولعه بقرآءة القرآن الكريم على كل اوقاته وحب الخير وكان يختم القرآن كل ثلاث ايام وقد استمر على ذلك حتى مع ضعف بصره وضعفه آخر عمره حيث مات بعد تجاوز التسعين عاماوقدتوفي رحمه الله عام 1410هـ.رحمهم الله جميعا.كما اشتهر من هذه العائلـة الكريمـة الشيخ صالح بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالوهاب وكان تقيا ورعا ذو دين ودماثـة خلق رحمـه الله ومن عقبه ابن واحد هوعبدالرحمن بن صالح .وقد شارك عدد من افراد هذه الأسرة الكريمة مع الملك عبدالعزيز رحمه الله في توحيد المملكةوكان على رأس من شاركوا معه في توحيد وضم منطقة الحجاز الشيخ عبدالله بن إبراهيم بن عبدالعزيز النمر ،والشيخ محمد بن إبراهيم بن عبدالعزيزالنمركما شارك الشيخ محمد بن إبراهيم النمر في معركة السبلة الشهيرةوله من الأبناء عبدالعزيز وناصر وعبدالرحمن والعديد من الأحفاد.ومن هذه الأسرة حالياطلبة علم واكاديميين ورجال اعمال. وجميعهم في الرياض ولا يوجد لعائلة النمرالدرعيين اليزيدين الحنفيين اي تواجد خارج مدينة الرياض حاليااو سابقا.
تنويه عندما يردفي نهاية الأسم بن عبدالوهاب فذاك يعني آل عبدالوهاب وعندما يرد بن صالح فذاك يعني آل صالح ولا يعني تسلسل نسب كما ورد في نسب الشيخ النمر عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالوهاب اي عبدالعزيز بن عبدالله آل عبدالوهاب لإن اسمه هو عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله وكذلك عندمايرد اسم قاضي الرياض سابقا عبدالوهاب بن صالح اي عبدالوهاب آل صالح لإن اسمه عبدالوهاب بن محمد بن صالح بن محمد بن صالح اي آل صالح وقد كان السابقون يستعيضون عن كتابة ال التعريف بكلمة بن.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق